شاعر ودبلوماسي سوري، اشتهر بأعماله الرومانسية والسياسية
الجريئة، تميزت قصائده بلغة سهلة فاخترقت قلوب القراء في جميع أنحاء العالم العربي، ولد نزار في 21 مارس 1923 بحي مئذنة الشحم, من عائلة دمشقية، درس القانون في جامعة دمشق وتخرج عام 1945.
عمل سفيراً لسوريا في مصر وتركيا وبريطانيا والصين وأسبانيا قبل أن يتقاعد عام 1966، انتقل إلى بيروت حيث أسس دار نشر خاصة تحت اسم "منشورات نزار قباني"، بدأ أولاً بكتابة الشعر التقليدي ثم انتقل إلى الشعر العمودي، وساهم في تطوير الشعر العربي الحديث إلى حد كبير، كان لانتحار شقيقته التي أجبرت على الزواج من رجل لم تحبه، أثر كبير في حياته، وتناولت كثير من قصائده قضية حرية المرأة.
ت زوّج مرتين الأولى من سيدة سورية تُدعى زهرة وأنجب منها هدباء وتوفيق وزهراء، وقد توفي توفيق بمرض القلب وعمره 17 سنة، وكان طالباً بكلية الطب جامعة القاهرة و رثاه نزار بقصيدة شهيرة عنوانها " الأمير الخرافي توفيق قباني " وأوصى نزار بأن يدفن بجواره بعد موته، وأما ابنته هدباء فهي متزوجة الآن من طبيب في إحدى بلدان الخليج، والمرة الثانية من بلقيس الراوي، العراقية التي قُتلت في انفجار السفارة العراقية ببيروت عام 1982، وترك رحيلها أثراً نفسياً سيئاً عند نزار ورثاها بقصيدة شهيرة تحمل اسمها، حمّل الوطن العربي كله مسؤولية قتلها, ولنزار من بلقيس ولد اسمه عُمر وبنت اسمها زينب, وبعد وفاة بلقيس رفض نزار أن يتزوج، وعاش سنوات حياته الأخيرة في شقة بالعاصمة الإنجليزية مع ابنته زينب .
قصته مع الشعر
بدأ نزار يكتب الشعر وعمره 16 سنة، و أصدر أول دواوينه قالت لي السمراء عام 1944 وكان طالبا بكلية الحقوق، وطبعه على نفقته الخاصة، وله عدد كبير من دواوين الشعر، تصل إلى 35 ديواناً، كتبها على مدار ما يزيد على نصف قرن أهمها طفولة نهد، الرسم بالكلمات، قصائد، سامبا، أنت لي، لنزار عدد كبير من الكتب النثرية، أهمها: قصتي مع الشعر، ما هو الشعر، 100 رسالة حب، كما لقب بأمير الشعر الغنائي فعلى مدى 40 عاماً كان المطربون الكبار يتسابقون للحصول على قصائد نزار.
بدأ نزار حياته في الشعر بالكتابة عن المرأة فلم يتخطاها إلى غيرها فلم يصف شاعر معاصر امرأة كما وصفها نزار بل كان يتحدث بلسانها ومن أجمل ما قال في ذلك قوله :
كم أحبك
مـتـى سـتـعرف كم أهواك يا رجلا
أبـيـع مـن أجـلـه الدنيـــا وما iiفيها
يـا مـن تـحـديـت فـي حبي له iiمدنـا
بـحـالـهــا وسـأمـضـي في iiتحديهـا
لـو تـطلب البحر في عينيك iiأسكبه
أو تطلب الشمس في كفيك أرميها
أنـا أحــبـك فـوق الـغـيـم أكـتـبـهــا
ولـلـعـصـافـيـر والأشجـار iiأحكيهـا
أنـا أحـبـك فـوق الـمـاء iiأنـقـشهــا
ولـلـعـنـاقـيـد والأقـداح iiأسـقـيـهـــا
أنـا أحــبــك يـا سـيـفـا أسـال دمـي
يـا قـصـة لـسـت أدري مـا أسميها
أنـا أحــبــك حـاول أن تـسـاعـدنـي
فـإن مـن بـدأ الـمـأسـاة يـنـهـيهـــا
وإن مـن فـتـح الأبـواب يـغـلـقـهــا
وإن مـن أشـعـل النيـران iiيطفيهــا
يـا مـن يـدخـن في صمت iiويتركني
فـي البحر أرفع مرسـاتي iiوألقيهـا
ألا تــرانـي بـبـحـر الـحـب غـارقـة
والـمـوج يـمضغ آمـالي ويرميهــا
إنـزل قـلـيـلا عن الأهداب يا iiرجلا
مــا زال يـقـتـل أحـلامـي ويـحييهـا
كـفـاك تـلـعـب دور العاشقين iiمعي
وتـنـتـقـي كـلـمــات لـسـت iiتعنيهــا
كـم اخـتـرعـت مـكـاتيبـا iiسترسلها
وأسـعـدتـني ورودا سوف iiتهديهــا
وكـم تـمـنـيـت لـو لـلرقص iiتطلبني
وحـيـرتـنـي ذراعـي أيـن ألـقـيهـــا
إرجـع فــبــعــدك لا عـقـد أعـلـقــه
ولا لـمـسـت عطوري في iiأوانيهــا
وكان هذا نهجه حتى حدثت نكسة 1967 والتي أحدثت شرخاً في نفسه، وكانت حداً فاصلاً في حياته، جعله يخرج من مخدع المرأة إلى ميدان السياسة، وخاض نزار عدة معارك بسبب جرأة قصائده السياسية ولعل أشهرها ما حدث مع قصيدته "خبز وحشيش وقمر" التي أثارت رجال الدين في سوريا ضده، و طالبوا بطرده من السلك الدبلوماسي، وانتقلت المعركة إلى البرلمان السوري وكان أول شاعر تناقش قصائده في البرلمان.
ومنها قوله :
في ليالي الشرقِ iiلمّا
يبلغُ البدرُ iiتمامهْ
يتعرّى الشرقُ من كلِّ iiكرامهْ
.. ونضال ii..ِ
فالملايينُ التي تركضُ من غيرِ iiنعالِ
والتي تؤمنُ في أربعِ زوجاتٍ
وفي يومِ iiالقيامهْ
الملايينُ التي لا تلتقي بالخبزِ إلا في الخيالِ
والتي تسكنُ في الليلِ بيوتاً من سعالِ
أبداً ما عرفتْ شكلَ iiالدواءْ
.. تتردّى ii..
جُثثاً تحتَ iiالضياءْ
في iiبلادي
حيثُ يبكي الساذجونْ
ويموتونَ iiبكاءْ
كلّما طالعهم وجهُ iiالهلالِ
ومن قصائده الجريئة أيضا قصيدة " هوامش على دفتر النكسة "، فقد أثارت القصيدة عاصفة شديدة في العالم العربي، وأحدثت جدلاً كبيراً بين المثقفين ولعنف القصيدة صدر قرار بمنع إذاعة أغاني نزار وأشعاره في الإذاعة والتلفزيون.ويقول في بعض أجزائها :
إذا خسرنا الحربَ لا غرابهْ
لأننا iiندخُلها
بكلِّ ما يملكُ الشرقيُّ من مواهبِ الخطابهْ
بالعنترياتِ التي ما قتلت ذبابهْ
لأننا iiندخلها
بمنطقِ الطبلةِ iiوالربابهْ
السرُّ في iiمأساتنا
صراخنا أضخمُ من iiأصواتنا
وسيفُنا أطولُ من iiقاماتنا
خلاصةُ iiالقضيّهْ
توجزُ في iiعبارهْ
لقد لبسنا قشرةَ iiالحضارهْ
والروحُ iiجاهليّهْ
بالنّايِ iiوالمزمار
لا يحدثُ انتصار
كما قال في قصيدة " السيرة الذاتية لسياف عربي" :
أيّها iiالناسُ
لقد أصبحتُ سُلطاناً عليكمْ
فاكسروا أصنامكم بعدَ iiضلالٍ
.. واعبدوني ii..
إنّني لا أتجلّى iiدائماً
فاجلسوا فوقَ رصيفِ iiالصبرِ
حتّى iiتبصروني
***
مَن يا تُرى يرسلُ للناسِ المطرْ ؟
مَن يا تُرى ؟
يجلدهم تسعينَ iiجلدهْ
من يا تُرى ؟
يصلبُهم فوقَ iiالشجرْ
مَن تُرى iiيرغمُهم
أن يعيشوا كالبقرْ ii؟
ويموتوا كالبقرْ ii؟
كلّما فكّرتُ أن iiأتركَهم
فاضتْ دموعي iiكغمامهْ
وتوكّلتُ على اللهِ
وقرّرتُ بأن أركبَ iiالشعبَ
من الآنَ إلى يومِ القيامهْ